فصل: إعراب الآية رقم (10):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (7):

{فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ}.
الجار (بعلم) متعلق بحال من فاعل (نقصَّنَّ) أي: ملتبسين بعلم، وجملة (وما كنَّا) معطوفة على الحال المحذوفة التي تعلَّق بها الجار (بعلم) من قبيل عطف الجملة على المفرد في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
الواو مستأنفة، (والوزن) مبتدأ خبره (الحق)، و(يومئذ) ظرف زمان متعلق بحال من (الوزن)، (إذٍ) اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، والتنوين للتعويض عن جملة، وجملة (فمن ثقلت) معطوفة على المستأنفة الأولى، وجملة (ثقلت) خبر المبتدأ (من).

.إعراب الآية رقم (9):

{وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ}.
جملة (فأولئك الذين) جواب الشرط في محل جزم، قوله (بما كانوا): (ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ (خسروا).

.إعراب الآية رقم (10):

{قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ}.
(قليلا) نائب مفعول مطلق، (ما) زائدة، وجملة (تشكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (11):

{وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ}.
جملة (ولقد خلقناكم) معطوفة على جملة (ولقد مكنَّاكم) لا محل لها. (إبليس) مستثنى، وجملة (لم يكن) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (12):

{قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ}.
(ما) اسم استفهام مبتدأ، وجملة (منعك) خبر، (ألا تسجد) (لا) زائدة للتوكيد، والمصدر منصوب على نزع الخافض (مِنْ)، (إذ) ظرف زمان متعلق بـ تسجد، الجار (منه) متعلق بـ (خير)، جملة (خلقتني) تفسيرية للخيرية.

.إعراب الآية رقم (13):

{قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ}.
الفاء في (فاهبط) جواب شرط مقدر أي: إن امتنعت من طاعتي فاهبط، وجملة (فما يكون) معطوفة على جملة (اهبط)، والمصدر (أن تتكبر) فاعل (يكون) التامة، الجار (لك) متعلق بـ (يكون)، وجملة (إنك من الصاغرين) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (14):

{إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}.
جملة (يبعثون) في محل جر مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (16):

{قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ}.
جملة (فبما أغويتني) جواب شرط مقدر أي: إن أنظرتني، والباء جارّة تفيد السببية، (ما) مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ (أقعدن). والتقدير: إن أنظرتني فلأقعدنَّ لهم بإغوائك إياي. وجملة (فوالله لأقعدنَّ) جواب الشرط المقدر، (صراطك) منصوب على نزع الخافض (على)، ويضعف إعرابه ظرفا؛ لأنه مختص، والمختص يتعدى بـ (في) نحو: (صليت في المسجد).

.إعراب الآية رقم (17):

{ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ}.
جملة (ولا تجد) معطوفة على جملة (لآتينهم) لا محلَّ لها، ولم تقترن نون التوكيد به مع كونه معطوفا على جواب القسم؛ لأنه منفي.

.إعراب الآية رقم (18):

{قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ}.
(مذءومًا) حال من فاعل (اخرج)، وكذا (مدحورا). ويجوز تعدُّد الحال لذي حال واحدة، واللام في قوله (لمَن) موطئة للقسم و(مَن) شرطية مبتدأ، والجار (منهم) متعلق بحال من الضمير المستتر في (تبعك) أي كائنا منهم، وجملة (لمن تبعك) مستأنفة، و(أجمعين) توكيد للضمير المتصل في (منكم).

.إعراب الآية رقم (19):

{وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ}.
(أنت) توكيد للضمير المستتر في (اسكن)، وقوله (وزوجك): اسم معطوف على الضمير المستتر في (اسكن)، و(حيث) اسم ظرفي مبني على الضم في محل جر متعلق بـ (كلا)، وجملة (شئتما) مضاف إليه، وقوله (فتكونا): الفاء سببية، والفعل مضارع ناسخ منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، وعلامة نصبه حذف النون والألف فاعل، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: لا يكن منكما قربٌ فحصول الظلم منكما.

.إعراب الآية رقم (20):

{فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ}.
(ما ووري عنهما) (ما) اسم موصول مفعول به، وفعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير هو، والجار (عنهما) متعلق بالفعل، والجار الثاني متعلق بحال من الضمير المستتر في (ووري). المصدر (أن تكونا) مفعول لأجله أي: خشية أن تكونا.

.إعراب الآية رقم (21):

{وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ}.
الجار (لكما) متعلق بـ (الناصحين)، والجار (لمن الناصحين) متعلق بالخبر، واللام المزحلقة، وجملة (إني لمن الناصحين) جواب القسم لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (22):

{فَدَلاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ}.
الجار (بغرور) متعلق بحال من ضمير الفاعل أي: دلاهما ملتبسا بغرور. قوله (وطفقا يخصفان): الواو عاطفة، وفعل ماض ناسخ، واسمه الضمير، وجملة (يخصفان) في محل نصب خبر، وجملة (ألم أنهكما) تفسيرية للمناداة لا محل لها. الجار (لكما) متعلق بـ (عدو).

.إعراب الآية رقم (23):

{وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.
الجملة (لنكونن) جواب قسم مقدر، وقبل حرف الشرط لام التوطئة مقدرة، وحذف جواب الشرط، والجار (من الخاسرين) متعلق بخبر كان.

.إعراب الآية رقم (24):

{قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ}.
جملة (بعضكم لبعض عدو) حال من الواو في (اهبطوا) في محل نصب، والجار (في الأرض) متعلق بحال من (مستقر) المبتدأ، والجار (إلى حين) متعلق بنعت لـ (متاع)، وجملة (ولكم في الأرض مستقر) معطوفة على جملة (بعضكم عدو).

.إعراب الآية رقم (26):

{يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}.
جملة (قد أنزلنا) جواب النداء مستأنفة، وجملة (يواري) نعت (لباسا)، وجملة (ولباس التقوى ذلك خير) معطوفة على جواب النداء لا محل لها، وجملة (ذلك خير) خبر (لباس)، والإشارة إلى المبتدأ أغنت عن الرابط بين المبتدأ والخبر، وجملة (لعلهم يذكَّرون) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (27):

{يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ}.
قوله (كما أخرج): الكاف نائب مفعول مطلق، (ما) مصدرية أي: فتنة مثل فتنة إخراج، والمصدر مضاف إليه، وجملة (ينزع) حال من ضمير (أخرج)، وجملة (إنه يراكم) مستأنفة لا محل لها، و(هو) تأكيد للضمير الهاء في (إنه)، وهذا الفاصل مسوِّغ لعطف (وقبيله) على الضمير المستتر في (يراكم)، وجملة (لا ترونهم) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الصلة (لا يُؤْمِنُونَ)، جملة (والله أمرنا) معطوفة على مقول القول.

.إعراب الآية رقم (29):

{قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ}.
جملة (أقيموا) معطوفة على الأمر المقدر الذي ينحل إليه المصدر، وهو (بالقسط)، أي: قل: أمر ربي بأن أقسطوا وأقيموا. و(مخلصين) حال من فاعل (ادعوه)، و(الدين) مفعول به لـ (مخلصين)، والكاف في (كما) نائب مفعول مطلق، أي: تعودون عَوْدًا مثل بدئكم، و(ما) مصدرية. وجملة (تعودون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (30):

{فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ}.
(فريقا) مفعول به مقدم، و(فريقا) الثاني مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده أي: وأضلَّ فريقًا، جملة (حقَّ) مفسرة للمقدر، والجار (من دون) متعلق بـ (أولياء)، والمصدر المؤول (أنهم مهتدون) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (حسب).

.إعراب الآية رقم (32):

{قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.
الجار (من الرزق) متعلق بحال من (الطيبات)، و(خالصة) حال من (الطيبات) والكاف في (كذلك) نائب مفعول مطلق أي: نفصِّل الآيات تفصيلا مثل ذلك التفصيل. وجملة (نفصل) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (33):

{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا}.
(ما ظهر): اسم موصول بدل اشتمال من (الفواحش)، والجار (بغير) متعلق بحال من (البغي)، والمصدر (أن تشركوا) معطوف على (البغي).

.إعراب الآية رقم (34):

{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على المستأنفة أول الآية، وجزاء الشرط مجموع الجملتين، لا كل واحدة على حِدة، و(ساعة) ظرف زمان متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (35):

{يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}.
قوله (إما يأتينكم): (إن) شرطية و(ما) زائدة، والفعل المضارع مبني على الفتح؛ لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم، وجملة (يقصُّون) نعت لرسل، وقوله (فمن اتقى): الفاء رابطة لجواب الشرط إما، و(من) اسم شرط ثان مبتدأ، وجملة (فلا خوف عليهم) جواب الشرط الثاني. وجملة الشرط الثاني جواب الشرط الأول، و(لا) في (فلا خوف) تعمل عمل ليس، أمَّا (لا) الثانية في (ولا هم) فهي مهملة؛ لدخولها على معرفة.